Home

قال تعالى ( عم يتساءلون عن النبأ العظيم) ما هو النبأ العظيم؟

المراد من قوله تعالى (عم يتساءلون عن النبأ العظيم) من هو النبأ العظيم؟. اختلف المفسرون في ما هو المراد بالنبأ العظيم، فمن قائل ان المراد هو القرآن، وآخر الرسالة، وآخر صفات الله تعالى، وآخر القيامة، وآخر البعث، وآخر الكتاب الناطق أو الولاية أو أمير المؤمنين (عليه السلام) يقول تعالى منكرًا على المشركين في تساؤلهم عن يوم القيامة إنكارًا لوقوعها: عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ ۝ عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ أي: عن أي شيء يتساءلون من أمر القيامة؟ وهو النبأ العظيم يعني: الخبر الهائل المفظع الباهر فقال : يا صخر الامر من بعدي لمن هو مني بمنزلة هارون من موسى ، فأنزل الله تعالى عم يتساءلون عن النباء العظيم الذى هم فيه مختلفون : منهم المصدق بولايته وخلافته ، ومنهم المكذب بهما ، ثم قال : كلا وهو رد عليهم سيعلمون خلافته بعدك أنها حق ثم كلا سيعلمون يقول يعرفون ولايته. الدرس : 1 - سورة النبأ - تفسير الآيات 1-17 عم يتساءلون عن النبأ العظيم. 2000-02-04 الإله العظيم إذا قال عن شيء إنه نبأٌ عظيم فهو حقّاً نبأ عظي سورة النبأ. من محاضرة للدكتور أحمد نوفل بتصرف. تفريغ صفحة إسلاميات حصرياً. أسماؤها:التسمية الأشهر سورة النبأ لقوله تعالى (عن النبأ العظيم). وسميت في بعض المصاحف وفي صحيح البخاري عم يتساءلون للآية الأولى فيها، وسميت سورة عَمَّ في بعض المصاحف والكتب وسماها العلماء.

القول في تأويل قوله تعالى : عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ (1) يقول تعالى ذكره: عن أي شيء يتساءل هؤلاء المشركون بالله ورسوله من قريش يا محمد، وقيل ذلك له صلى الله عليه وسلم، وذلك أن قريشا جعلت فيما ذُكر عنها تختصم وتتجادل في الذي دعاهم إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم من الإقرار. أسماؤها :التسمية الأشهر سورة النبأ لقوله تعالى (عن النبأ العظيم). وسميت في بعض المصاحف وفي صحيح البخاري عم يتساءلون للآية الأولى فيها، وسميت سورة عَمَّ في بعض المصاحف والكتب وسماها. عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ (2) عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ. وَهُوَ النَّبَأ الْعَظِيم يَعْنِي الْخَبَر الْهَائِل الْمُفْظِع الْبَاهِر قَالَ قَتَادَة وَابْن زَيْد النَّبَأ الْعَظِيم الْبَعْث بَعْد الْمَوْت وَقَالَ مُجَاهِد هُوَ الْقُرْآن

المراد من قوله تعالى (عم يتساءلون عن النبأ العظيم) - مركز

  1. عن النبأ العظيم} أي: عن أي شيء يتساءلون عن أمر القيامة، وهو النبأ العظيم: يعني الخبر الهائل المفظع الباهر، قال قتادة: النبأ العظيم: البعث بعد الموت، وقال مجاهد: هو القرآن، والأظهر الأول، لقوله: { الذي هم فيه مختلفون} يعني الناس فيه مؤمن به وكافر، ثم قال تعالى متوعداً لمنكري.
  2. أي: عن أي شيء يتساءل المكذبون بآيات الله؟. ثم بين ما يتساءلون عنه فقال: { عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ } { الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ } أي: عن الخبر العظيم الذي طال فيه نزاعهم، وانتشر فيه خلافهم على وجه التكذيب والاستبعاد، وهو النبأ الذي لا يقبل الشك ولا يدخله الريب، ولكن.
  3. قال المفسرون: إنَّ النبأ العظيم هو يوم القيامة الذي يُبعث فيه الناس للحساب والجزاء على أعمالهم، فمن مطلع سورة النبأ جاءت تسميتها، فقد سُمِّيتْ أيضًا -كما وردَ سابقًا- سورة عمَّ، وعمّ يتساءلون، ومن الملفتِ للانتباه أنّها تُسمّى أيضًا سورة التساؤل لوقوع التساؤلِ في أولها.
  4. تبدأ بقول الله تعالى: (عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ (1) عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ (2)) تبدأ كما يقول المفسرون يتساءلون عن البعث يخوضون فيه وينكرونه ويستهزئون به قال تعالى: (عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ (1) عَنِ.
  5. أيها الأخوة المشاهدون مع الجزء الثلاثين من القرآن الكريم ، ومع السورة الأولى منه وهي سورة النبأ ، قال تعالى : ﴿ عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ * عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ ﴾ [ سورة النبأ : 1-2
  6. سورة النبأ (1) من قوله تعالى {عم يتساءلون} الآية 1 إلى قوله تعالى {وسيرت الجبال فكانت سرابا} الآية 20 عن أيِّ شيءٍ يتساءلُ هؤلاء الكفار، قال الله: {عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ} قيل: هو القرآن.

ويقول العودة في تفسير هذه الآيات: في مطلع هذه السورة يقول الله سبحانه وتعالى: عَمَّ يَتَسَاءلُونَ، عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ، فما هو النبأ العظيم؟ قال بعضهم: هو القرآن، ولا شك أن القرآن نبأ عظيم، كما قال الله سبحانه وتعالى: ((قُلْ هُوَ نَبَأٌ عَظِيمٌ * أَنتُمْ عَنْهُ. وثانيها : أن يكون قوله : ( عن النبإ العظيم ) استفهاما متصلا بما قبله، والتقدير : عم يتساءلون عن النبإ العظيم الذي هم فيه مختلفون، إلا أنه اقتصر على ما قبله من الاستفهام إذ هو متصل به، وكالترجمة والبيان له كما قرئ في قوله : ( أئذا متنا وكنا ترابا وعظاما إنا لمبعوثون ) [الصافات : 16.

[1] من قوله تعالى: {عَمَّ يَتَسَاءلُونَ} الآية:1 - الموقع

عم يتساءلون ؟ عن النبأ العظيم !! - منتدى الكفي

برنامج النبأ العظيم- سورة النبأ. أسماؤها:التسمية الأشهر سورة النبأ لقوله تعالى (عن النبأ العظيم). وسميت في بعض المصاحف وفي صحيح البخاري عم يتساءلون للآية الأولى فيها، وسميت سورة. عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ (2) قال أبو جعفر، ثم أخبر الله نبيه صلى الله عليه وسلم عن الذي يتساءلونه، فقال: يتساءلون عن النبأ العظيم: يعني: عن الخبر العظيم.واختلف أهل التأويل في المعنيّ بالنبأ العظيم، فقال بعضهم: أريد به....

الدرس : 1 - سورة النبأ - تفسير الآيات 1-17 عم يتساءلون عن

  1. عن علقمة، أنّه قال: ((خرج يوم صفين رجل من عسكر الشام وعليه سلاح، وفوقه مصحف وهو يقرأ {عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ * عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ} فأردت إليه فقال لي عليّعليه السلام: مكانك، وخرج بنفسه.
  2. وقوله : ( عَنِ النبإ العظيم ) بيان للشأن المفخم . ثم ذكر أن تساؤلهم عماذا فقال : ( عن النبإ العظيم ) قال مجاهد والأكثرون : هو القرآن ، دليله : قوله : قل هو نبأ عظيم ( ص - 67 ) وقال قتادة : هو البعث . وهو.
  3. يعني قوله -تبارك وتعالى: عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ ۝ عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ ۝ الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ ، النبأ هو الخبر الذي له خطب وشأن، ومن ثم فهو أخص من مطلق الخبر، الخبر عام ينتظم ما له شأن، وما ليس له شأن، كل.
  4. وعن أبان بن تغلب، قال: سألت أبا جعفر (عليه السلام) عن قول الله عزوجل: (( عم يتساءلون عن النبأ العظيم الذي هم فيه مختلفون )) قال: هو علي بن أبي طالب لان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ليس فيه خلاف
  5. ووردَ عن الحسن أنّهُ لمَّا بُعِثَ النَّبيُّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- جعلُوا يتساءلونَ بينَهُم، فأنزل الله تعالى: عمّ يتساءلون * عن النبأ العظيم، يعني: الخبر العظيم
  6. يقول تعالى منكراً على المشركين في تساؤلهم عن يوم القيامة إنكاراً لوقوعها: { عم يتساءلون . عن النبأ العظيم} أي: عن أي شيء يتساءلون عن أمر القيامة، وهو النبأ العظيم: يعني الخبر الهائل المفظع الباهر، قال قتادة: النبأ العظيم.

برنامج النبأ العظيم- سورة النبأ اسلاميا

عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ. وَهُوَ النَّبَأ الْعَظِيم يَعْنِي الْخَبَر الْهَائِل الْمُفْظِع الْبَاهِر قَالَ قَتَادَة وَابْن زَيْد النَّبَأ الْعَظِيم الْبَعْث بَعْد الْمَوْت وَقَالَ. قال تعالى: { عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ (1) عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ (2) الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ (3) } [النبأ] قال السعدي في تفسيره: أي: عن أي شيء يتساءل المكذبون بآيات الله؟. ثم بين ما. بدليل قوله تعالى: عمّ يتساءلون، عن النبأ العظيم.. استخدامه الولي بدلاً من النصير فالولي تتضمن المودة والنصرة والرعاية والقرب أما النصير فلا يشترط فيه المودة والفورية في التنفيذ {عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ (1) عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ (2) الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ (3)} فيه مسائل: المسألة الأولى: {عَمَّ}: أصله حرف جر دخل ما الاستفهامية، قال حسان رحمه الله تعالى

سورة النبأ أربعون آية مكية بسم الله الرحمن الرحيم عم يتساءلون عن النبإ العظيم الذي هم فيه مختلفون بسم الله الرحمن الرحيم عم يتساءلون عن النبإ العظيم الذي هم فيه مختلفون فيه مسائل المسألة الأولى عم أصله حرف جر دخل ما. [ ص: 406 ] بسم الله الرحمن الرحيم . سورة النبأ . bj&link=29049_30291 قوله تعالى : عم يتساءلون عن النبإ العظيم الذي هم فيه مختلفو والمعنى : عن أي شيء يتساءلون ، وقد يفصل حرف الجر عن ما ، فلا يحذف الألف ويتناول العودة في حلقة اليوم سورة النبأ حيث يقول تعالى في مطلع السورة: عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ. عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ. الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ. كَلاَّ سَيَعْلَمُونَ عم يتساءلون عن النبإ العظيم الذي هم فيه مختلفون افتتاح الكلام بالاستفهام عن تساؤل جماعة عن نبأ عظيم افتتاح تشويق ثم تهويل لما سيذكر بعده فهو من الفواتح البديعة لما فيها من أسلوب عزيز غير مألوف ومن تشويق بطريقة الإجمال. سورة عم مكية وتسمى سورة النبأ وهي أربعون أو إحدى وأربعون آية بسم الله الرحمن الرحيم عم يتساءلون عن النبأ العظيم الذي هم فيه مختلفون كلا سيعلمون ثم كلا سيعلمون قوله تعالى عم يتساءلون عم لفظ استفهام ولذلك سقطت منها ألف.

القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة النب

  1. وهي مكية عند الجميع وأخرج ابن الضريس والنحاس وابن مردويه والبيهقي عن ابن عباس قال نزلت عم يتساءلون بمكة وأخرج ابن مردويه عن ابن الزبير مثله بسم الله الرحمن الرحيم عم يتساءلون عن النبإ العظيم الذي هم فيه مختلفون كلا.
  2. تحضير درس في التربية الاسلامية للسنة الرابعة متوسط حول سورة النبا الجيل الثاني الاستماع إلى التلاوة على المسجل أو قراءة أحد التلاميذ. بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ (1) عَنِ النَّبَإِ.
  3. وَسَمَّاهُ نَبَأً عَظِيمًا فَقَالَ: (عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ * عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ)(النبأ:2:1) وَسَمَّاهُ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ فَقَالَ: (اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ) (الزمر:23

تسجيل الدخول. تذكر. تسجي Definition & pronunciation of عظم الكاحل in (Arabic <> Arabic) | Torjoman Dictionar وقد أشار تعالى في هذه السورة إلى قصة تساؤلهم في صورة السؤال والجواب فقال: {عم يتساءلون} وهو سؤال عما يتساءلون عنه. ثم قال: {عن النبإ العظيم الذي هم فيه مختلفون} وهو جواب السؤال عما يتساءلون عنه

078 : سورة النبأ بدون تشكيل. عم يتساءلون (1) عن النبإ العظيم (2) الذي هم فيه مختلفون (3) كلا. يقول تعالى منكراً على المشركين في تساؤلهم عن يوم القيامة إنكاراً لوقوعها {عم يتساءلون عن النبأ العظيم} أي عن أي شيء يتساءلون عن أمر القيامة وهو النبأ العظيم, يعني الخبر الهائل المفظع الباهر. عن أبي جعفر عليه السلام قال قلت: جعلت فداك إن الشيعة يسألونك عن تفسير هذه الآية عم يتساءلون عن النباء العظيم قال: فقال: ذلك إلي إن شئت أخبرهم، قال: فقال: لكني أخبرك بتفسيرها، قال: فقلت: عم يتساءلون قال: كان أمير. تفسير سورة النبا. {عم يتساءلون 1) اي عن اي شيء يتساءل المشركون،. ويتجادلون فيما بعث فيه فنزلت هذي الاية. رواة ابن جرير عن الحسن. {عن النبا العظيم 2) و هو امر رسول الله صلى الله عليه و سلم و ما جاء.

تفسير وتدبر سورة النبأ اسلاميا

العظيم الذي هم فيه مختلفون كلا سيعلمون ثم كلا سيعلمون حين أقف بين الجنة والنار، وأقول: هذا لي، وهذا لك (1). 7 - [ وذكر كثير من العامة أيضا كالخوارزمي وغيره في قوله تعالى (عم يتساءلون عن النبأ. قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({عم يتساءلون} كاف.ثم قال تعالى: {عن النبأ العظيم} وهو شبيه بقوله: {لمن الملك اليوم} ثم رد على نفسه فقال: {لله الواحد القهار} ما روى الحافظ محمّد بن مؤمن الشيرازي (أحد علماء السنّة) عن رسول الله(صلى الله عليه وآله) أنّه قال في تفسير {عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ (1) عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ}: «ولاية علي يتساءلون عنها في.

نبذة عن سورة النبأ. تسمي هذه السورة بسورة النبأ أو عم يتساءلون أو سورة عم في بعض الكتب تتكون من أربعون أية، وتتكلم هذه السورة في المجمل عن البعث وإثبات البعث وعن حال الناس بعد البعث بالإضافة. يقول تعالى منكراً على المشركين في تساؤلهم عن يوم القيامة إنكاراً لوقوعها: {عم يتساءلون . عن النبأ العظيم} أي: عن أي شيء يتساءلون عن أمر القيامة، وهو النبأ العظيم: يعني الخبر الهائل المفظع. تفسير. سورة: سورة النبإ مكية كلها بإجماعهم وهي أربعون ءاية {عَمَّ يَتَسَاءلُونَ (1)} أي عن أيّ شىء يتساءل المشركون، وذلك لما روي أنهم حين بُعث رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم جعلوا يتساءلون بينهم فيقولون: ما الذي أتى به. س3/ ما أبرز الوحدات الموضوعية في السورة ؟ أولاً: تهديد منكري القرآن عَمَّ يَتَسَاءلُونَ (1) عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ ثانيًا: من دلائل قدرة الله ونعمه (5) أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَادًا (6

ما معنى البعثة, فأخبرها الخبر،«لقد خشيت على نفسي»، فقالت

تفسير قوله تعالى: (عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ (1) ) قالَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُمَرَ بْنِ كَثِيرٍ القُرَشِيُّ (ت: 774 هـ): (يقول تعالى منكراً على المشركين في تساؤلهم عن يوم القيامة إنكاراً لوقوعها: {عمّ يتساءلون (1) عن النّبإ العظيم} الفرق بين النبأ والخبر، تعتبر الصحافة هي النافذة الأولى للجميع من أجل تناقل الأخبار والأنباء ليست الخاصة بمصر فقط ولكن أيضا أخبار العالم أجمع

تفسير ابن كثير/سورة النبأ - ويكي مصد

قال: فانزل الله تعالى: (عَمَّ يَتَسَاءلُونَ * عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ * الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ) منهم المصدق بولايته وخلافته، ومنهم المكذب بهما، ثم قال: كلا، ورد هو عليهم سيعلمون. قوله تعالى: ﮋ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﮊ النبأ: ٢ أي يتساءلون عن النبإ العظيم، فعن ليس تتعلق بيتساءلون الذي في التلاوة؛ لأنه كان يلزم دخول حرف الاستفها، فيكون عن النبإ العظيم كقولك: كم مالك أثلاثون أم أربعون. ما هو سبب نزول سورة المزمل وما هو سبب تسميتها؟ وقد سُمّي الجزء باسمها جزء عمَّ لأنها تبدأ بعمَّ يتساءلون* عن النبأ العظيم* الذي هم فيه مختلفون. فتتحدث فيما بينها؛ فمنهم المصدِّقُ ومنهم.

تفسير سورة النبأ قال تعالى في سورة النبأ : (عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ * عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ * الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ * كَلاَّ سَيَعْلَمُونَ * ثُمَّ كَلاَّ سَيَعْلَمُونَ يقول تعالى منكرًا على المشركين في تساؤلهم عن يوم القيامة إنكارًا لوقوعها: (عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ * عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ ) أي:عن أي شيء يتساءلون؟ من أمر القيامة، وهو النبأ العظيم، يعني. ثم جاء الجواب بعده عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ [سورة النبأ:2] عن الخبر الذي له خطر وشأن، وهذا النبأ العظيم هو البعث والنشور الذي يكذبون به، وتتحدث عنه هذه السورة، أو عن القرآن الذي تفرقت فيه.

القران الكريم عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيم

هذه تأملاتنا في سورة النبأ. --------------------------------. {عم يتساءلون} يعني عم يتساءل هؤلاء، ثم أجاب الله عز وجل عن هذا السؤال فقال: {عن النبأ العظيم. الذي هم فيه مختلفون} . وهذا النبأ هو ما جاء به النبي. عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ (1 ) عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ (2 ) وقال سعيد، عن قتادة:قال الله تعالى: اختلف المفسرون في المراد بالروح هاهنا، ما هو؟ على أقوال: أحدها:رواه العوفي، عن ابن عباس:أنهم. تعريف النبي والرسول تعريف النبي في اللغة: مشتق من النبأ، وهو الخبر؛ قال تعالى: ﴿ عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ * عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ ﴾ [النبأ: 1 - 2]. وإنما سُمي النبي نبيًّا لأنَّه مُنبَأ؛ أي: مُخْبَر من الله عزَّ وجلَّ أي.

عم يتساءلون - مع القرآن (من الأحقاف إلى الناس) - أبو

تفسير الزركشي لآيات من سورة النبأ والنازعات سورة النبأ: ﴿ عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ ﴾ [النبأ: 2] قال القاضي أبو المعالي عزيزي بن عبدالملكرحمه الله: وسمَّاه - أي القرآن -نبأً عظيمًا، فقال: ﴿ عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ * عَنِ. تفسير القرآن العظيم [ جزء عم ]: قال المصنف - حفظه الله -: «فإن من أجلِّ العلوم قدرًا، وأرفعها ذكرًا، العلم المتعلق بأشرف الكلام وأجله وأسماه كلام الله جل في علاه، وهو علم التفسير، إذ أن المشتغل به آخذ بروح التلاوة ولبها. مقاصد سورة النبأ من الآية 1 حتَّى 16: تبدأ سورة النبأ بالاستفهام عن سؤال الناس الذين كانوا يسألون عن النبأ العظيم أي الحديث العظيم وقيل النبأ العظيم هو حياة ما بعد الموت، ثمَّ تنتقل السورة إلى.

تبدأ (عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ (1) عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ (2)) تبدأ كما يقول المفسرون يتساءلون عن البعث يخوضون فيه وينكرونه ويستهزئون به (عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ (1) عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ (2)) هذا سؤال، (كَلَّا. كما قال تعالى: لأنه قد أزف مقبلا، وكل ما هو آت فهو قريب. {يَوْمَ يَنْظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ } أي: { عم يتساءلون * عن النبإ العظيم}.

عم يتساءلون؟!. شعاع القران الكريم وعلومه. الإهداءات: إسمهان الجادوي: ‏باسمك اللهم نبدأ يومنا، ‏راجين رحمتك وحدڱ، متوكلين عليڱ.. إسمهان الجادوي: كل عام وأنتم بخير {عائلتي أهلي أخواتي أولادي أصحابي أحبابي جيراني } عيد. أ.م.د. سيروان عبد الزهرة الجنابي. تعد آية النبأ العظيم في التعبير القرآني من جنس النصوص السماوية المعجزة الداعمة لولاية الإمام علي(عليه السلام)، لأننا لو قرأناها على وفق منطق التفسير الإشاري فإنَّا سنصل إلى محصلة تشير. الباب الخامس والتسعون: في تفسير قوله تعالى (أن تقول نفس يا حسرتي على ما فرطت في جنب الله وإن كنت لمن الساحرين)، وفي تفسير (عم يتساءلون عن النبأ العظيم الذي هم فيه مختلفون) وكلام الخضر عليه السلا [سورة النبإ (78) : الآيات 1 الى 16] بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ عَمَّ يَتَساءَلُونَ (1) عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ (2) الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ (3) كَلاَّ سَيَعْلَمُونَ (4

أسباب نزول سورة النبأ

الحمد لله. أولًا : النبي في لغة العرب مشتق من النبأ وهو الخبر ، قال تعالى: عَمَّ يَتَسَاءلُونَ عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيم النبأ/ 1 - 2 . وإنّما سمّي النبي نبيّاً لأنه مُخْبرٌ مُخْبَر ، فهو مُخْبَر ، أي : أنَّ الله أخبره. 22. النبأ العظيم، قال تعالى في سورة النبأ: عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ. عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ، وأوضح ابن عقيلة المكي إنه سمي النبأ العظيم؛ لأنه خبر عظيم سورة النبأ. 1 - (عم) عن أي شيء (يتساءلون) يسأل بعض قريش بعضا. 2 - (عن النبأ العظيم) بيان لذلك الشيء والاستفهام لتفخيمه وهو ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم من القرآن المشتمل على البعث وغيره. 3. حرف السين في القرآن الكريم يدل على الولاية. سورة ( ( عـــم يتساءلون)) فيها براهين في غاية الدقة على ولاية الأمير (عليه السلام) فالشيعة بالخصوص يقولون بإن المقصود من النبأ العظيم هي ولاية. { عم يتساءلون}: أخرج ابن جرير عن الحسن البصري قال: لما بعث النبي جعلوا يتساءلون بينهم، فنزلت: { عم يتساءلون عن النبأ العظيم }(3). 1- مناسبة سورة النبأ لما قبلها وهي سورة المرسلات

سورة النبأ - Albayan alquran

قال الله تعالى: قل هو نبأ عظيم * أنتم عنه معرضون [ص/67 - 68]، وقال: عم يتساءلون * عن النبإ العظيم [النبأ/1 - 2]، ألم يأتكم نبأ الذين كفروا من قبل فذاقوا وبال أمرهم [التغابن/5]، وقال: تلك من أنباء الغيب. وَبَيَّنَ سُبْحَانَهُ اخْتِلَافَهُمْ فِيهِ فِي قَوْلِهِ -سُبْحَانَهُ-: (عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ * عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ * الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ)[النَّبَأِ: 1 - 3]، وَهَذَا.

عن النبإ العظيم } - { لكل نبإ مستقر } : يضرب لمن يرتاب في أمر واقع لا محالة - { قل هو نبأ عظيم } : القرآن ، أو البعث ، أو القيامة . 3 - عاقبة { فقد كذبوا فسيأتيهم أنباء ما كانوا به يستهزئون. (عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ) أَيْ: مَا هُوَ الأَمْرُ الَّذِي أَصْبَحَ حَدِيثَ السَّاعَةِ عِنْدَ الْمُشْرِكِينَ؟ حَتَّى أَصْبَحَ لَا يَخْلُو مَجْلِسٌ مِنْ مَجَالِسِهِمْ مِنْ الْحَدِيثِ عَنْهُ قوله تعالى: ﴿وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا﴾ قوله تعالى: ﴿ وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلَاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ. فكانت قضية القرآن أم القضايا، ولهذا قال الله: {عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ * عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ * الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ} [النبأ:1-3]، وأحد القولين، أن النبأ العظيم هو القرآن العظيم. ج: أول السورة يتكلم عن تهنديد المكذبين بالقرآن الذي ينبأ بالبعث عَمَّ يَتَسَاءلُونَ 1 عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ 2 الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ 3 كَلَّا سَيَعْلَمُونَ